جدول التوقيت

emploi du temps

رزنامة الإمتحانات

planning des examens

المداولات

deliberation

وثائق مهمة

documents utils

قسـم  علـم النفس و علوم التربيـة

الإنشـاء :

يعتبر قسم علم النفس وعلوم التربية أعرق قسم على مستوى كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية؛ لقد تم إنشائه في 1994 ضمن المدرسة العليا والمؤسسة تبعا للمرسوم رقم 65-88 الصادر ب22مارس 1988 ، حيث يحتفل هذه السنة 2015 بعيد ميلاده الواحد والعشرين ،والجدير بالذكر التطور الملحوظ الذي عرفه القسم من حيث نوعية التأطير وتنوع التخصصات على مستوى كل أطوار التعليم الجامعي ؛ وقد سمح توفير مخرجات تتماشى مع متطلبات سوق العمل ليس فقط لولاية ورقلة بل تجاوزتها إلى منطقة الجنوب الشرقي وحتى أقصي جنوب الجزائر.

العنــوان:

جامعة قاصدي مرباح ورقلة . ص ب رقم 511 طريق غرداية – ورقلـــة

موقع الإنترنت :www.univ-ouargla.dz

الهاتف : 029.71.24.68         الفاكس : 029.71.36.54

الطاقم الإداري للقسم

رئيس القسم :

 

nouare

pdf icon

السيرة الذاتية 

 مسؤل شعبة علم النفس 

 

sourad hchani

pdf icon

السيرة الذاتية

 

 

مساعد رئيس القسم المكلف بالدراسات :

yamin kahladi

 pdf icon

السيرة الذاتية

تنظيــم التكويــــن

يقترح قسم علم النفس وعلوم التربية تكوينا أكاديميا في الأطوار الثلاث من التكوين الجامعي :

ليسانس / ماستر / دكتوراه

يتابع طالب مرحلة الليسانس دراسته في القسم في سنوات ثلاث، الأولى منها  في جذع مشترك بسداسيين، ثم التخصص في أربع سداسيات،ثم يتلقى تكوينا متخصصا في مرحلة الماستر؛ يمكنه بعد ذلك الترشح لمسابقة الدكتوراه ؛ حيث يكون فيها التكوين منظم ضمن ستة سداسيات تتوج بتقديم ومناقشة أطروحة .

  • على مستوى الطور الأول:  الليسانس : يضمن قسم علم النفس وعلوم التربية التكوين في التخصصات الآتية :

 علم النفس العيادي

علم النفس العمل والتنظيم

علم النفس التربوي      

الإرشاد و التوجيه

التربية المتخصصة والتعليم المكيف

على مستوى الطور الثاني : الماستر: يضمن قسم علم النفس وعلوم التربية تكوينا أكاديميا في التخصصات الآتية:

علم النفس العيادي

علم النفس العمل والتنظيم

الإرشاد و التوجيه

  • على مستوى الطور الثالث : دكتوراه: يضمن قسم علم النفس وعلوم التربية تكوينا أكاديميا في التخصصات الآتية:

علم النفس المرضي المؤسساتي

علم النفس العمل و التنظيم

علم النفس المدرسي  

التربية المتخصصة والتعليم المكيف

تعليمة المواد  

الطاقم البيداغوجي لقسم علم النفس وعلوم التربية :

تتميز التشكيلة البيداغوجية للقسم من نخبة من أساتذة مصنفون ضمن صف الأستاذية: أساتذة التعليم العالي 07 ، أساتذة محاضرين قسم "أ" 23 أستاذ، و 23 أستاذ محاضر قسم "ب " ، أما عن الأساتذة المساعدين قسم "أ" يبلغ عددهم 08 أستاذا و02 أستاذ من قسم "ب". ترد أسمائهم ضمن بطاقة التعريف بالطاقم البيداغوجي لقسم علم النفس و علوم التربية.

 

 

الرقم

الاسم واللقب

الرتبة

التخصص

السيرة الذاتية

01

قريشي عبد الكريم

أستاذ

علم النفس

02

بوشلالق نادية

أستاذ

علم النفس

03

الشايب محمد الساسي

أستاذ

علم النفس

04

بن زاهي منصور

أستاذ

علم النفس

05

تارزولت حورية

أستاذ

علم النفس

06

عواريب لخضر

أستاذ

علم النفس

07

محجر ياسين

أستاذ

علم النفس

08

بوضياف نادية

أستاذ

علم النفس

09

أبي مولود عبد الفتاح

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس

10

مزياني الوناس

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس

pdf icon 

11

بوسعدة قاسم

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس

12

جخراب محمد عرفات

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس

13

محمدي فوزية

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس

14

بلحسيني وردة

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس

15

ميسون سميرة

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس

16

خلادي يمينة

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس

pdf icon 

17

إكردوش زاهية

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس

18

غربي صبرينة

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس

19

وازي طاوس

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس

20

قوارح محمد

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس

21

خميس  محمد سليم

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس

22

بن ساسي عقيل

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس

23

لبوز عبد الله

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس

24

دبابي بوكر

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس التربوي

25

جعفور ربيعة

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس

26

رويم فايزة

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس الاجتماعي

27

زعطوط رمضان

أستاذ محاضر "أ"

علم النفس التربوي

28

نويبات قدور

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس

29

باوية نبيلة

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس الاجتماعي

30

حاج صبري فاطمة الزهراء

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس

31

بن عمارة سمية

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس الاجتماعي

32

قندوز أحمد

أستاذ محاضر" "ب"

علم التدريس

33

بوعيشة نورة

أستاذ محاضر" "ب"

علم التدريس

34

زكري نرجس

أستاذ محاضر" "ب"

علوم التربية

35

بوعيشة آمال

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس

36

بوعافية خالد

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس

37

طالب حنان

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس

38

حشاني سعاد

أستاذ محاضر" "ب"

أرطوفونيا

39

نوار شهرزاد

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس

40

خميس عبد العزيز

أستاذ محاضر" "ب"

علوم التربية

41

طبشي بلخير

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس

42

غالم فطيمة

أستاذ محاضر" "ب"

علم التدريس

43

سراية الهادي

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس

44

بن مجاهد فاطمة

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس

45

بوزقاق سميرة

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس الاجتماعي

46

بن الزين نبيلة

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس

47

قدوري الحاج

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس

48

سلام بوجمعة

أستاذ محاضر" "ب"

علوم التربية

49

باعمر الزهرة

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس الاجتماعي

50

رقاقدة مسعودة

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس

51

أيت مولود ياسمينة

أستاذ محاضر" "ب"

علم النفس

52

شنين فاتح الدين

أستاذ محاضر" "ب"

علم التدريس

53

غزال نعيمة

استاذ محاضر " ب"

علم النفس التربوي

54

فرشيشي جلال

أستاذ مساعد " أ"

علم النفس

55

بريشي  مريامة

أستاذ مساعد " أ"

علم النفس الاجتماعي

56

الأعور إسماعيل

أستاذ مساعد " أ"

علم النفس

57

مخن سامية

أستاذ مساعد " أ"

علم النفس

58

زكور محمد مفيذة

أستاذ مساعد " أ"

علم النفس

59

دغة محمد

أستاذ مساعد " أ"

علم النفس

60

كادي الحاج

أستاذ مساعد " أ"

علم النفس

61

صالحي طارق

أستاذ مساعد " أ"

علم  النفس

62

بن سكريفة مريم

أستاذ مساعد "ب"

علم النفس

63

باسماعيل  بحرية

أستاذ مساعد "ب"

علم النفس

 
 

 

 

 الطلبة المستفدسن من العطلة الأكاديمية للموسم الجامعي :2018/2017

pdf icon

 ملصقات أيام الماستر للموسم الجامعي 2018/2017

 

التنمر الإلكتروني و علاقته بالقلق الإجتماعي 
 الذكاء الوجداني و علاقته بالتواصل التربوي
الإغتراب النفسي و علاقته بالتوافق الدراسي
واقع الخدمات الإرشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه للتعليم الألزامي لتلاميذ العاديين وذوي الإحتياجات الخاصة
علاقة القيادة التحويلية للمفتشين التربويين بكفايات المعلمين التدريسية
أثر فاعلية البرنامج القائم على تحليل السلوك التطبيقي لتعديل سلوك لدى طفل طيف التوحد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Normal 0 false false false FR X-NONE AR-SA

عن الكلية

كانت النواة الأولى للكلية ضمن المدرسة العليا للأساتذة تحت تسمية معهد العلوم الاجتماعية والإنسانية وذلك في السنة الجامعية 1996/1997 واستمرت هذه التسمية من السنة الجامعية 1997/1998 إلى غاية السنة الجامعية 2000/2001 بالمركز الجامعي بورقلة .

وفي السنة الجامعية 2001/2002 : أصبح معهد العلوم الاجتماعية منطوي ضمن كلية الآداب واللغات الأجنبية بتسمية كلية الآداب والعلوم الإنسانية بها قسم هو علم النفس وعلوم التربية ثم أستحدث قسم أخر في السنة الجامعية 2004/2005هو قسم علم الاجتماع و الديموغرافيا .

كما كانا هذان القسمان سباقان إلى الدخول في النظام الجديدLMDبداية من السنة الجامعية 2008/2009 حيث بدأ التدريس بميدان العلوم الاجتماعية جذع مشترك.

وفي السنة الجامعية 2009/2010 وحسب المرسوم التنفيذي رقم 09-91 المؤرخ في 21 صفر عام 1430 الموافق ل 17 فبراير سنة 2009تم إنشاء كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

ألبوم الكلية

  • DSC_0194.JPG
  • SAM_0009.JPG
  • SAM_0010.JPG
  • SAM_0011.JPG
  • SAM_7609.JPG
  • SAM_7610.JPG
  • SAM_7625.JPG

جذع مشترك علوم إجتماعية

  • images-20.jpg
  • Sans-SOCIO044.png

قسم العلوم الإنسانية

  • 1.jpg
  • images-11.jpg

قسم علم الإجتماع و الديمغرافيا

  • images-7.jpg
  • Sans-SOCIO022.png

قسم علوم الإعلام و الإتصال

  • Sans-SOCIO066.png
  • Sanyyyyy.png

قسم علم النفس و علوم التربية

  • images-14.jpg
  • Sans-SOCIO033.png

شعبة الفلسفة

  • images-13.jpg
  • Sans-SOCIO055.png